السيرة الذاتية لرئيس الصندوق

الدكتور عز الدين كناكريه

  
        تم تعيين عطوفة الدكتور عز الدين كناكريه مديراً عاماً للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتاريخ 30/4/2018 ، ثم تم تكليفه للقيام بمهام وصلاحيات رئيس صندوق الاستثمار وذلك بتاريخ 5/5/2018، وبموجب المادة "6" من نظام استثمار أموال الضمان الاجتماعي ومجلس الاستثمار النافذ. 

         يحمل د. كناكريه درجة الدكتوراه في التمويل  من جامعة عمان العربية عام 2010، كما حصل على درجة الماجستير في العلوم المالية والمحاسبية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 1997، وعلى درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة اليرموك عام 1984. 

         بدأ  الدكتور كناكريه حياته العملية  في القوات المسلحة الأردنية بوظيفة محاسب مالي عام 1984، ثم انتقل للعمل في وزارة المالية عام 1986،  وتدرج في عدد من المناصب في الوزارة، إلى أن صدرت الإرادة الملكية السامية عام 2007 بتعيينه أميناً عاماً لوزارة المالية. 

         في العام 2012 تم تعيينه مديراً عاماً لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات/ وزارة المالية، لكنه آثر ترك العمل الحكومي للتفرغ للتدريس الأكاديمي في الجامعات الأردنية، ولإعداد الدراسات والأبحاث.

         تم تعيين الدكتور كناكريه مفوضاً في هيئة الأوراق المالية في شهر أيلول عام 2012 وحتى شهر حزيران 2014، حيث تم تعيينه مجدداً أميناً عاماً لوزارة المالية للمرة الثانية  ولغاية شهر أيار 2018.

         وساهم د. كناكرية بالعمل على العديد من الملفات الاقتصادية والسياسات المالية الهامة في وزارة المالية محلياً ودولياً، كصندوق النقد الدولي، وصندوق النقد العربي، والبنك الدولي، وكان له بصمات واضحة أيضاً بتأسيس المركز التدريبي التابع لوزارة المالية، والمعني بتدريب موظفي الدولة وتأهيلهم كمحاسبين حكوميين أكفّاء على مستوى القطاع العام، ضمن أعلى الأسس والمعايير الدولية. وقد مثل الدكتور كناكريه  وزارة المالية في العديد من المؤسسات والشركات في مجالس إدارتها التي تساهم فيها الحكومة وفي اللجان الرسمية،  كما ساهم أيضاً وبشكل رئيس في رســــــم السياسات الاقتصادية والمالية، وتنفيذ البرامج الهامة على المستويين الوطني والدولي، كبرنامـــــج التصحيح الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج الإصلاح المالي، وتحديث الإدارة المالية، وبرنامج المراجعة مع صندوق النقد الدولي.

          ومن الجدير بالذكر أنه وأثناء عمل د. كناكريه كأمين عام لوزارة المالية ، حصلت الوزارة على جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية عام 2008، كما حصلت هيئة الأوراق المالية أثناء عمله كمفوض لهيئة الأوراق المالية على ختم التميز ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية عام 2013.

          وعلى المستوى الشخصي فقد صدرت الإرادة الملكية السامية بمنح د. عز الدين كناكريه  وسام الاستقلال الملكي من الدرجة الثانية عام 2007، وذلك تقديراً لجهوده في الخدمة العامة والتميز في الأعمال.




اخر الأخبار

المزيد

ما هو رأيك في الموقع الإلكتروني الجديد ؟